غوتيريش يدعو لفرض ضرائب على أرباح شركات الوقود الأحفوري بعد مكاسب قياسية
نشر بتاريخ: 2026/06/24 (آخر تحديث: 2026/06/24 الساعة: 22:52)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الحكومات إلى فرض ضرائب على الأرباح الاستثنائية لشركات الوقود الأحفوري الكبرى، عقب تحقيقها مكاسب قياسية خلال الربع الأول من عام 2026.

وقال غوتيريش في تدوينة عبر منصة "إكس" إن أكبر ثماني شركات للوقود الأحفوري حققت أرباحًا إضافية بلغت 6.5 مليارات دولار، نتيجة ارتفاع أسعار النفط والغاز، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة جاءت في ظل تداعيات الحرب الأخيرة وإغلاق مضيق هرمز، ما أثر على أسواق الطاقة العالمية.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات على توجيه عائدات ما وصفها بـ"الضرائب الاستثنائية" نحو دعم الأسر والمجتمعات الأكثر تضررًا من ارتفاع الأسعار والتضخم، إضافة إلى تسريع الانتقال نحو مصادر الطاقة النظيفة.

وتأتي دعوة غوتيريش بالتزامن مع بدء مفاوضات برعاية قطرية وباكستانية في سويسرا تهدف إلى إنهاء الحرب وإعادة فتح مضيق هرمز، في ظل مخاوف دولية من تأثير اضطرابات الملاحة على إمدادات الطاقة والأسواق العالمية.

وأكد غوتيريش أن معالجة تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة تتطلب إجراءات تضمن تخفيف الأعباء عن المواطنين وتعزيز الاستثمارات في حلول الطاقة المستدامة.