بن غفير يصف الاتفاق مع لبنان بـ"الخطأ الفادح" ويطالب بعرضه على الكابنيت
بن غفير يصف الاتفاق مع لبنان بـ"الخطأ الفادح" ويطالب بعرضه على الكابنيت
الكوفية هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الاتفاق بين إسرائيل ولبنان برعاية أميركية، رغم ترحيب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وعدد من أعضاء حكومته به، ووصفه بأنه "إنجاز تاريخي" يعيد رسم قواعد المواجهة على الجبهة الشمالية.
ووصف بن غفير الاتفاق بأنه "خطأ فادح"، مشككًا في قدرة الدولة اللبنانية على تنفيذ بند نزع سلاح حزب الله، وقال في تعليق نشره عبر منصة "تلغرام": "الاتفاق مع لبنان خطأ كبير. صحيح أننا ما زلنا نسيطر على معظم الأراضي، لكن الدولة اللبنانية لن تنزع سلاح حزب الله".
وهاجم بن غفير الحكومة اللبنانية، زاعمًا أن بعض وزرائها مرتبطون بحزب الله، مضيفًا أنه "لا يمكن الوثوق بلبنان في مصادرة أسلحة الحزب".
وأكد الوزير الإسرائيلي المتطرف أن جيش الاحتلال وحده قادر على مواجهة حزب الله، قائلًا: "وحدهم جنود الجيش الإسرائيلي قادرون على تدمير حزب الله، ولا أحد سيفعل ذلك بدلًا عنا".
وكشف بن غفير أنه طالب نتنياهو بعرض الاتفاق على مجلس الوزراء الإسرائيلي للتصويت عليه قبل توقيعه بشكل رسمي.
وكان نتنياهو قد أشاد، في مؤتمر صحفي السبت، بالاتفاق مع لبنان، ووصفه بأنه "اتفاق تاريخي لدولة إسرائيل"، معتبرًا أنه يشكل "ضربة لإيران وحزب الله"، عقب ما وصفه بأنه مفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان.